Minggu, 19 Maret 2017

ULUMUL HADIS-لعالي والنازل المسلسل




الباب الأول
لعالي والنازل  المسلسل
1 - مقدمة
الحمد لله الذي هدانا بعبده المختارمن دعانا، اللهم صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَاةً تَغْفِرُ بِهَا الذُّنُوْ بَ وَ تُصْلِحُ بِهَا الْقُلُوْ بُ وَتَنْطَلِقُ بِهَا الصُّعُوْبُ وَ تَلِيْنُ بِهَا آلْعُصُوْ بُ وَعَلَى آلِه ِوَصَحْبِهِ وَ مَنْ اِلَيْهِ مَنْسُوْب. اما بعد.
 من خلال هذه الرسالة نريد أن نشرح فيهاالموضوع من موضوعات علم الحديث، وهو حديث العالي والنازل من حيث إسناد الحديث وما يتعلّق به، و أما من حيث رواية الحديث سنشرح إنشاء الله. اللهم يسيرلنا بما تتعلم وبارك لنا ما قد علمناه. أمين.
اذانجد أن هناك سؤال، لماذا نتعلّم الاسناد وما يتعلّق به؟، أن الاسناد خصيصة فاضلة لهذه الأمة، وليست لغيرها من الأمم السابقة وهو سنة بالغة مؤكدة، فعلى المسلم أن يمتمد عليه في نقل الحديث والأخبار. قال ابن المبارك "الا سناد من الدّين، ولو لا الاسناد لقال مَن شاء ما شاء." كما أن طلب العُلُوِّ فيه سُنّة أيضا، قال أحمد بن حنبل "طلب الاسناد العالي سُنّة عمن سلف."
2- رموز المسألة
          تعرف العالي والنازل
          المسلسل
الباب الثاني
          تعرف العالي والنازل
لغة :العالي هو الإسم الفاعل من "العُلُوّ" ضد النزل، و النازل اسم فاعل من "النزول". في الإصتلاح. الاسناد العالي هو الذي قلّ عدد رجاله بالنسبة الى سند أخر يُردُ به ذلك الحديث بعدد أكثر. الاسناد النازل هو الذي كثر عدد رجاله بالنسبة الى سند أخر يُردُ به ذلك الحديث بعدد أقل.
سباب أن سمي الاسناد العالي، أنه قلّ عدد رحاله بالنسبة ال سند أخر، من قليل الاسناده الذي يستطيع من صغّر أوساخ فيه. لأنه في كل الرجال الاسناد إنسان الذي محلّ الخطأ. مثل هذا الحديث "من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت. ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخرفليكرم جاره. ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه."
الاسناد من طريق الامام المسلم أكثر من طريق الامام البخارى. الامام مسلم 1.حرملة بن يحيى، 2.ابن وهب، 3. يونس، 4.ابن شهاب، 5.أبو سلم، 6.أبو هريرة. لكن الاسناد البخارى أقلّ منه، ألبخارى. 1.قُيبة بن سعيد، 2.أبو الأحوص، 3.أبو حصين، 4.أبو صالح، 5. أبو هريرة. الاسناد مسلم سمي النازل،
ولماذا العلماء يرجحون أخذ ممن علا اسناد و قرب من النبي، لأنهما قربة إلى الله. كما قال صبحي الصالح في علوم الحديث و مصطلحه(1988:236)، نقل في الجامع أن قرب الاسناد قربة إلى الله.ولم يكن الاسناد القرب إلى النبي يثيسر لهم دائما، فكانوا يلجؤون إلى أقرب من الصحابة  والتابعين والعلماء الأعلام.
أقسام العلي
يقسم العلو الى خمسة أقسام: واحد منها علو مطلق، والباقي علي نسبي.
ا- الاسناد العالي المطلق هو ما قرب رجال سنده من رسول الله بسبب قلة عددهم إذا قيسوا بسند أخر يرد في ذلك الحديث نفسه بعدد كثير، واجب له صحيح نظيف. هو أجلّ اقسام العلو. ولا التفات اليه إذا كان مع ضعف، و لا سيما إن كان فيه بعض الكذابين المتأخرين ممن ادعي سماعا من الصحابة كابن هدبة و دينار و خراشة و نعيم بن سالم و أبي الدنيا الأشج و يألى بن الشداق.وكذلك قال الحافظ الذهبي، "متى رأيت الحديث يفرح بعوالي هؤلاء فاعلم انه عامى."
ب الاسناد العالي النسبي هو ما قرب رجال سنده من إمام من إئمة الحديث، ان كثر بعده العدد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل القرب من الأعمش أو ابن جُرَيْج أو مالك أو شعبة او غيرهم، من الصحة و نظافة الاسناده. او قربوا من كتاب من الكتب المعتمدة المشهورة، كالكتب السنة و الموطأ نحو ذلك. وإنما سمي " نسبيا " الأن العلو فيه إضافي لا حقيقي.  الاسناد العالي النسبي صور كثيرة، أشهرها ان يأتي لحديث رواه البخاري مثلا، فتروية بإسنادك الى شيج البخاري أو شيخ شيخه و هكذا، و يكون رجال إسنادك في الحديث أقل عددا مما أو رويته من طريق البخاري. كمثل الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنّ مِن اَعْظَمِ الفِرَى  أن يَدَّعِىَ الرّجل الى غير ابيه اَويُرِىَ عينَهُ مالم تر او يقولَ على رسول الله صلى الله عليه و سلم مالم يقلْ. من طريق البخاري عن على بن عباس عن حريز عن ابو الواحد النّصري ثم عن وائلة بن الأشفع. ومن طريق الشافعي عن عبدالعزيز عن محمد بن عَجْلان عن عبدالوهاب عن ابوالواحد النَّصِري ثم عن وائلة بن الأشفع. اذا الحديث نسبة الى ابوالواحد النَّصري فاعلم ان سند البخاري له أقرب اليه بدلا مِن سند الشافعي. ان الاسناد البخاري أقل من الاسناد الشافعي. الاسناد البخاري سمي العالي النسبي.
وقد جعل ابن حجر، الاسناد العالي النسبي علي اربعة أنواع: الموافقة والبدل و المساواة و المصافحة.
          فالموافقة هي الوصول ال شيخ أحد المصنفين من غير طريقه بعدد أقل مما لو روى من طريقه عنه. مثاله: ما قاله ابن حجر في شرح النخبة، روى البخارى عن قتيبة عن مالك حديثاً. فلو رويناه من طريقه كان بيننا و بين قتيبة  ثمانية، ولو روينا ذلك الديث بعينه من طريق أبي العباس السراج عن قتيبة مثلا. لكان بيننا و بين قتيبة فيه سبعة، فقد حصلت لنا الموالإقة مع البخاري في شيخه بعينه من العلو الاسناد على السناد اليه.
          البدل هو الوصل الى شيخ شيخ احد المصنِّفين من غير طريقه بعدد أقل مما لو روى من طريقه عنه. مثاله ما قاله ابن حجر "كأن يقع لنا ذلك السناد بعينه من طريق أخرى الى القَمْتَبي عن مالك فيكون القَمتَبي فيه بدلا من قتيبة."
          المساواة هي استواء عدد الاسناد من الراوي الى أخره مع اسناد احد المصنّفين. مثاله  ما قاله ابن حجر " كأن يروي النسائي مثلا حديثا يقع بينه و بين النبي صلى الله عليه وسلم فيه احد عشر نفسا، فيقع لنا ذلك الحديث بعينه بإسناد اخر بنننا و بين النبي صلى الله عليه وسلم فيه احد عشر نفسا، فنساوي النسائي من حيث العدد." قال ابن الصلاح، "اما المساواة فهي في اعصارنا: ان يقل الغدد في اسنادك،لا الى شيخ مسلم وامثاله، ولا الى شيخه، بل الى من هو أبعد من ذلك، كالصحابي، او من أقاربة، و ربما كان الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحيث يقع بينك و بين الصحابي مثلا من العدد مثل ما وقع من العدد بين مسلم و بين ذلك الصحابي، فتكون بذلك مساويا لمسلم مثلا في قرب الاسناد و عدد رحاله." 
          المصافحة هي استواء عدد الاسناد من الراوي الى اخر مع اسناد تلميذ احد المصنّفين. و سميت مصافحة الأن العادة جرت  في الغالب بالمصافحة بين من تالقيا.  وان وقعت المساواة لشيخك كانت لك مصافحة، كأنك صافحت المصنف و أخذت عنه، وان وقعت المساواة لشيخ شيخك كانت فالمصافحة لشيخك.
ونسبية العلو في كل من المساواة و المصافحة التحتاج الى إيضاح.   فهذان النوعان غاليان بنسبة لنزو مؤلف الكتاب في إسناد.  ولذلك يتعذر وجد هذين النوعين في زماننا، القرن الرابع عشر الهجري. وفيما يقاربه من القرن الماضية، لأن الاسناد بعد جدا بالنسبة الينا.ولقد اراد ابن الصلاح ان ينفي عن المساواة المصافحة حقيقة العلو. فحكم عليهما حكما واحدا، ونظر اليهما بمنظار واحد، ثم جزم بأن "هذا النوع من العلو تابعٌ لنزول، إذْ لو لا نزول ذلك الإمام في اسناده لم تعلُ انت إسنادك.
ج- العلو بتقدّم وفاة الروي عمن روى عنه وان تاويا في العدد. فمن سمع مسند احمد على الحلاوي عن ابي العباس الحلبي عن النجيب  أعلى نسبياً مم سمعه على الجمال الكتاني عن الفرضي عن زينب بنت مكي لتقدم وفاة الثلاثة الأولين على الثلاثة الاخرين فهم اقرب الى أحمد و مسنده. و مثاله ما قاله النووي،"فما ارويه عن ثلاثة غن البيهقي من الحاكم أعلى  من ان ارويه من ثلاثة عن ابي بكر غن خَلَف عن الحاكم ."
ه- العلو بتقدم السماع فمن سمع من الشيخ قديما كان أعلى ممن سمع منه أخيرا، كأن يسمع الشخصان من شيخ واحد، احدهما سمع منه منذ ستين سنة مثلا، والأخر منذ اربعين، فالأول أعلى من الثاني. ويتأكد ذلك في حق من شيخه او خَرِفَ.
وولوع المتأخرين من المحدثين بالاسناد العلو مطلقا نسبيا، غلب على الكثيرين منهم حتى صرفهم عن الأستغال بما هو أهمم منه، فتباهوا به مثلما تباهوا بطلب الغرائب و المناكير، كما او ضحنا في فصل الرحلة في طلب الحديث،و افصل فب شروط الراوي، "انما كان العلو مرغوبا  فيه ليكونه أقرب الى الصحة و قلّة الخطأ، لأنه ما من راوِ من رجال الاسناد الا والخطأ جائز عليه، فكلما كثرت الوسائط وطال السند كثرت مظان التجويز، وكلما قلّت قلت."
 و من هنا شاع على ألسنة المحدثين أن النزل مفضول : قال السيوطي في ألفية؛
وطلب العلو سنّةٌ ومَن * يفضل النزول عنه ما فطِن
وغني عن البيان ان النازل هو ما قابل العالي، وان تفصيل اقسامه يدرك من تفصيل انواع العالي التي سبقت الإشارة اليها.على أن تفصيل العالي على النازل لا ينبغي أن يبقى على إطلاقه، فربّ اسناد نازل أفضل من عال اذا تميز بفائدة، كما اذا كان رجاله او ثق او احفظ او كانت صورة تحمله أقرب ال السماع. العلو افضل من النزول على الصحيح الذي قاله الجمهور.لأنه يبعِدُ كثرةَ احتمال الخَلَل عن الحديث، والنزول مرغوب عنه. قال ابن المديني "النزول شؤم" وهذا اذا تساوى الاسناد في القوة.

          تعريف الحديث المسلسل
لغة : اسم مفعول من " السلسلة " وهي اتصال الشيء بالشيء ومنه سلسلة الحديد, وكأنه سمي بذلك لشبهه بسلسلة من ناحية الإتصال والتماثل بين الأجزاء.
اصطلاحا : هو ما تتابع رواته او روايته علي وصف واحد, و تتابع الرواة على وصف اعم من ان يكون قوليا او فعليا او هما معا.
          أنواع المسلسل
أنواع المسلسل ثلاثة وهي :
       المسلسل بأحوال الراوى
          التسلسل بأحوال الرواة القولية : و مثاله حديث معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم, قال له : يا معاذ إني أحبك فقل في دبر كل صلاة : (( الله اعني علي ذكرك و شكرك و حسن عبادتك )) فقد تسلسل بقول كل من رواته , وأنا احبك فقل اللهم أعني علي ذكرك )) الحديث.
          المسلسل بأحوال الرواة القولية : ومثاله حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال : شبك بيدي ابو القاسم صلي الله عليه وسلم و قال : (( خلق الله الأرض يوم السبت )) الحديث , فقد تسلسل هذا الحديث بتشبيك كل واحد من رواته بيد من رواه عنه.
          المسلسل بحال الرواة القولية و الفعلية معا : و مثاله حديث أنس ابن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتي يؤمن بالقدر خير و شره , و حلوه و مره )) فقد تسلسل بقبض كل من رواته علي لحيته, وبقواه آمنت بالقدر خيره و شره, و حلوه و مره.
          المسلسل بصفات الرواة
           المسلسل بصفات الرواة القولية : ومثاله الحديث المسلسل بقراءة سورة (( الصف )) وهو ان الصحابة سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم عن احب الأعمال إلى الله عز وجل ليعملوه فقرأ عليه سورة الصف, فتسلسل الحديث بقراءة كل من رواته. قال العراقي, واحوال الرواة القولية وصفاتهم القولية متقاربة بل متماثلة.
           المسلسل بصفات الرواة الفعلية : ومثاله الحديث المسلسل بالفقهاء وهو حديث ابن عمر مرفوعا, (البيعان بالخيار) فقد تسلسل برواية الفقهاء, وكالحديث المسلسل برواية الحفاظ ونحو ذلك, ويلحق بهذا المسلسل باتفاق أسماء الرواة أو صفاتهم أو نسبتهم, كالمسلسل بمحمدين , والدمشقين او المصريين وغير ذلك.
          المسلسل بصفات الرواية
          المسلسل بصيغ الأداء كقول كل من رواته : سمعت فلانا , او حدثنا فلان , او أخبرنا فلان والله , او اشهد بالله لسمعت فلانا يقول ذلك ونحو ذلك .
          المسلسل بزمن الرواية : و مثاله حديث ابن عباس قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فطر او أضحي, فلم فرغ من الصلاة أقبل علينا بوجهه, فقال : (( أيها الناس قد أصبتم خيرا فمن أحب نا ينصرف فلينصرف. ومن أحب أن يقيم حتي يسمع الخطبة فليقم )) , ففد تسلسل بروايته كل من الرواة له في يوم عيد قائلا : حدثني فلان في يوم عيد.
          المسلسل بمكان الرواية: ومثاله المسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم , قال ابن عباس رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله غليه وسلم يقول: (( الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء , وما دعا الله فيه عبد دعوة الا استجاب له )) . قال ابن عباس فو الله ما دعوت الله عز وجل فيه قط منذ سمعت هذا الحديث الا استجاب لي , فقد تسلسل الحديث بقول كل من رواته وأنا ما دعوت الله بشيء منذ سمعته الا استجاب لي.
       افضل المسلسل
ما دل على الإتصال في السماع وعدم التدليس.



1 komentar:

  1. Best Online Casino Website 2021 - ChoEgocasinoCasino
    Looking for the best online casino website for players 아인 카지노 that love the best games? Check out the top online casino sites on ChoEgocasino.com!

    BalasHapus